حواسيب أم معلوماتية؟! حيرةٌ اعتدناها :)

بمناسبة اقتراب موعد الحيرة السنوي ” مفاضلة الجامعات السورية ” أحببت أن أقدم مساعدة لزملائي الطلاب المستجدين للحصول على إجابة للسؤال الأكثر تداولاً في هذه الفترة في مجال الهندسات

” شو الفرق بين الحواسيب والمعلوماتية؟!”

هذه التدوينة هي نتيجة بحث والقليل من الخبرة المتواضعة، أرجو أن أكون قد قدمت ما يفيد ويساعد في اتخاذ هذا القرار!

خيارات موفّقة، وقراءة ممتعة 😉

لكن مهلاً، ما هي الهندسة؟

What is Engineering?

الهندسة ببساطة هي إيجاد أفضل الطرق العلمية وأكثرها كفاءة لاستخدام الموارد بهدف حل المشاكل.

لنبدأ الآن !

الهندسة المعلوماتية  هي خليط مما يدعى في الخارج Computer Science (علم الحاسوب) و Information Technology (تكنولوجيا المعلومات).

علم الحاسوب هو الاختصاص الذي يهتم بابتكار طرق لحل المشاكل أو القيام بالمهام باستخدام الحاسوب، وبالاعتماد على النظريات الرياضية والخوارزميات، بحيث يتم التركيز الأكبر فيه على ابتكار الخوارزميات والنظريات المساعدة لحل المشكلات الحاسوبية وتصميم نماذج قابلة للتطبيق منها.

 وتكنولوجيا المعلومات تعنى بتطبيقات علم الحاسوب والاستفادة المثلى منه.فهي تستفيد من منجزات علم الحاسوب  في حل المشاكل المعلوماتية التي تتلخص في نقل وحفظ والتعامل مع المعلومات بمختلف أنواعها.

وبالعودة إلى الهندسة المعلوماتية  في جامعة دمشق، فهي كما قلنا خليط بين الاثنين، إذ أنها تتضمن دراسة الرياضيات

11960177_158152417854847_5699789740870665797_n

والخوارزميات والبرمجة (الأمور المرتبطة بعلم الحاسوب) بقدر الحاجة، ثم تعليم كيفية الاستفادة من ذلك وتوظيفه بشكل عملي تطبيقي، وتدمج ذلك مع خبرات في إدارة الأعمال والعلاقات العامة والتسويق، بحيث يكتسب الطالب القدرة على إدارة عملية الابتكار والتطبيق والإنتاج والتسويق بأفضل شكل ممكن، ولهذا يندرج الاختصاص تحت مسمى “هندسة”.

ويكون مهندس المعلوماتية قادراً على إنشاء أشياء حياتية حقيقية قابلة للاستخدام مثل مواقع الوب، مزودات خدمة الإنترنت، برامج المحاسبة، الألعاب… إلخ، ويكون قادرا على إنشاء نظم متكاملة كنظم التشغيل وأنظمة ادارة المحتوى والمنصات وأطر العمل الضخمة.

وهو يستخدم علم الحاسوب بطريقة ذكية بحيث يحقق أعلى إنتاج بأقل تكاليف، بمعنى آخر: يطبق علم الحاسوب بشكل عملي بالشكل الأمثل.

هندسة الحواسيب والأتمتة  هي دمج بين الهندسة الالكترونية والكهربائية وشيء من المعلوماتية، اللازمة لتطوير عتاد و برمجيات الحاسوب.

الهندسة الكهربائية والإلكترونية  هي تخصص هندسي يهتم بدراسة وتطبيقات علوم الكهرباء والالكترونيات والمجالات الكهرومغناطيسية.

يغطي هذا المجال عدداً من المواضيع الفرعية والتي تتضمن الطاقة والإلكترونيات ونظم التحكم الآلي ومعالجة الإشارات والاتصالات اللاسلكية.

ومن الممكن أن نقول أن الهندسة الكهربائية قد تتضمن أيضاً هندسة الإلكترونيات وقد لا تتضمنها. ويمكن التفريق بينهما حيث تهتم هندسة الكهرباء بالأمور المتعلقة بنظم الكهرباء عالية الجهد مثل نقل الطاقة والتحكم في المحركات، بينما تتعامل هندسة الإلكترونيات مع دراسة النظم الإلكترونية ذات المقاييس المنخفضة (تيار منخفض –جهد منخفض)، ويتضمن ذلك علوم الحاسبات والدارات المتكاملة.

1081062_569845549742187_732490076_n

بالعودة إلى هندسة الحواسيب والأتمتة في جامعة دمشق فهي فرع هندسي  يهدف لبناء البنية التحتية (الحاسوب و نظمه) التي يمكن باستخدامها حل المشاكل المعلوماتية.

يدرس هذا الاختصاص الأسس الفيزيائية للدارات الكهربائية والالكترونية، ويتطرق إلى تصميم المعالج كنواة الحاسوب، وتصميم بروتوكولات وآليات الإدخال والإخراج، و البرمجيات الدنيا التي تحكم هذه المكونات (نظم التشغيل)، بالإضافة إلى نظم الاتصالات ونظم التحكم.

خريجو هذا الاختصاص مؤهلون لتصميم وتطوير مكونات الحاسوب، بناء المنظومات الحاسوبية بمختلف أشكالها، بناء وإدارة النظم التحكمية (مثل المصانع والروبوتات).

يطور مهندس الحواسيب ما يستعمله مهندس المعلوماتية لحل مشاكل العالم.

ويجدر الإشارة إلى أن كلمة “حاسوب” في حديثنا هذا لا تشير إلى الـ PC أو الـ Laptop فقط، وإنما هي كلمة أعم تشمل كل آلة حاسوبية بدءاً من الآلة الحاسبة الصغيرة ومروراً بالهواتف الذكية والروبوتات والآلات المؤتمتة (آلات التصحيح الامتحانية، آلات التحكم بالمصانع) وانتهاءً بالسيرفرات الضخمة Mainframe.

 

هندسة الحواسيب والأتمتة هي فن بناء القدرة الحاسوبية

الهندسة المعلوماتية هي فن استثمار القدرة الحاسوبية

الفرق بينهما كالفرق بين المصنّع الذي يخترع آلة للنسيج، وبين النساج الذي يستخدم الآلة بطرق إبداعية جديدة!

يحتاج المصنّع بالضرورة لفهم بعض تقنيات النساج ليمكنه إنجاز الآلة، في حين لا يضطر النساج لفهم ميكانيك الآلة إلا في حدود استخدامها.

ضمن جامعة دمشق، معظم مواد السنتين الأوليتين في الاختصاصين متشابهة، فيهما نفس الجرعة من الرياضيات والبرمجة، ثم تميل المعلوماتية باتجاه المزيد من البرمجة والخوارزميات و المنطق، في حين تركز هندسة الحواسيب والأتمتة على فيزياء الدارات الكهربائية والالكترونية ورياضيات التحكم.

بناء الحواسيب ( الأحمر) وبناء المعلوماتية (الأبيض) يساراً

بناء الحواسيب ( الأحمر) وبناء المعلوماتية (الأبيض) يساراً

  • تنقسم الهندسة المعلوماتية من السنة الرابعة إلى هندسة البرمجيات، هندسة النظم والشبكات و الذكاء الصنعي.

    هندسة البرمجيات تدور حول قواعد البيانات، وتطبيقات الانترنت وتركز على طريقة بناء النظم البرمجية (بنيان البرمجيات).

    هندسة النظم والشبكات تدرس البرمجة الموزعة وبروتوكولات الشبكات وتصميم وإدارة وأمن الشبكات الحاسوبية.

    الذكاء الصنعي يدرس المشاكل التي لا يمكن حلها بالطرق التقليدية، مثل جعل الحاسوب يفهم اللغة أو الصور والفيديو (الإبصار الحاسوبي)، أو يقوم بالمحاكمة المعقدة أو بالتعلم.

    يمكنكم الإطلاع على الخطة الدراسية للهندسة المعلوماتية من هنا.

  • وأما هندسة  الحواسيب والأتمتة تنقسم إلى هندسة الحواسيب وهندسة التحكم والأتمتة.

    هندسة الحواسيب تأخذ من هذا كل ما يفيدها لبناء القدرة الحاسوبية، فتدرس قواعد البيانات و الشبكات و تدرس تقنيات من الذكاء الصنعي و الإبصار الحاسوبي، كما تدرس النظم المضمنة (الرقاقات التي تقوم بالحوسبة ضمن أي جهاز تراه حولك)، وتدرس الاتصالات ومعالجة الإشارة والشبكات.

    هندسة التحكم والأتمتة تدرس التحكم بشكل واسع، وتدرس الآلات الكهربائية و الروبوتات والشبكات الصناعية بالإضافة إلى بعض المواد المشتركة بين الاختصاصين.

    يمكنكم الإطلاع على الخطة الدراسية الكاملة لـ هندسة الحواسيب وهنا أيضاً.

أما بالنسبة لمجالات العمل:

  • بصفة المعلوماتية أكثر “نعومة” فالعمل في مجالها أسهل، وشركات البرمجيات كثيرة نسبياً وكذلك شركات تزويد الحلول (المنظومات الحاسوبية المؤلفة من حواسب وشبكات و نظم إدارتها).
  • خريجو هندسة التحكم والأتمتة يعملون في شركات التحكم (وهي مازالت قليلة نسبياً) أو في المعامل مباشرة.
  • خريجو هندسة الحواسيب يعملون حالياً في شركات تزويد الحلول أو شركات الاتصالات ويمكنهم الاستفادة من فرص العمل البرمجية (برمجة ويب – برمجة شبكات – ..إلخ)

بالنسبة للدراسات العليا فكل الفروع السابقة لها درجات الماجستير الخاصة بها في جامعة دمشق، وهندسة الروبوت هي إضافة جديدة إلى قسم التحكم.

من الجدير بالذكر  جهود مجموعة 4NewHamak الطلابية المشكورة في تصميم كتيّبات تعريفية لأقسام كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية ( الهمك)، ومنها هندسة الحواسيب وهندسة المعلوماتية.

وأيضاً أقيمت محاضرة تعريفية بقسم هندسة الحواسيب والأتمتة قدمها الزميل إيهاب المصري ضمن نشاط ” الاختصاصات بنكهة ويكيلوجية“، وضح فيها موضوعات هذا القسم واختصاصاته والآفاق الجديدة له.

بالإضافة إلى المقالة التالية التي تتناول قسم “ الأتمتة الصناعية والتحكم الآلي” الذي لا يدرس في جامعة دمشق كاختصاص متفرد وإنما ضمن كلية هندسة الحواسيب والأتمتة، وتوضح أيضاً المقالة واقع عمل مهندس الأتمتة في سوريا.

أما المحاضرة التعريفية بالهندسة المعلوماتية قام بها عدة زملاء من طلاب الكلية ولكل الاختصاصات!

أتمنى لكم مشاهدة رائعة 🙂

تجربة شخصية

لطالما حلمت منذ الصف الثامن بدخولي كلية الهندسة المعلوماتية وذلك لتأثري الشديد بهذه المادة الدراسية في المدرسة و تفوقي بها، وتأصّل هذا الحلم أكثر فور التحاقي بالأولمبياد المعلوماتي السوري خلال دراستي الثانوية.

وظل الحلم نصب عينيّ و(شدّيت حيلي 🙂 ) بالبكالوريا وحصّلت مجموعاً يخوّلني للالتحاق بالكلية المعلوماتية  ولله الحمد.

ولكن بعد دراسة متعمّقة للخيارات المتاحة والتي تشمل ناحية المعلوماتية ( أي موضوع التدوينة هذه) فاخترت الحواسيب لما وجدت فيها مما يوافق ميولي وطموحي. وبعد نتيجة المفاضلة ، الحواسيب اختارتني أيضاً 😉

ملاحظات هامة 

  1. قد يتبادر لأذهاننا أن ما نتعلمه في الجامعات هو كاف لفتح القلعة!-إن صح التعبير- ولكن في الحقيقة لو اعتمد الطالب الجامعي على المقررات الجامعية فحسب طيلة دراسته فإن هذه المقررات سترفعه للمستوى الصفر! نعم المستوى الصفر!! فالمقررات الجامعية لا تفي بالغرض مطلقاً وإنما على الطالب أن يعتمد على نفسه في التعلّم، وما أكثر وسائل التعلّم الذاتي في عصر الإنترنت!
  2.  عليكم باختيار الاختصاص الذي يناسب طبيعتكم وقدراتكم وميولكم! ولا تقايضوا بدرجاتكم في الشهادة الثانوية اختصاصاً لا تحبونه لإرضاء فلان ومجتمعه 🙂 أحبّوا الذي تتعلموه حتى تبدعوا به وتتفوقوا في المجتمع!
  3. ربما قد لاحظتم أنني لم أتوسع بالحديث عن مجالات العمل ، وذلك لإيماني الكبير بأن كل إنسان هو صانع لفرصة عمله وذلك بجهده المبذول خلال فترة دراسته وتفوقه في مجاله.
  4.  لتوسّع كلا الاختصاصين وصعوبة اختيار صورة تعبر عن المتخرج من كل منهما، استخدمت للتعبير عن كل قسم صورة للبناء الخاص به ضمن جامعة دمشق 🙂 والشكر الجزيل لـ صور من الهمك لإسعافي في ذلك !
  5. شكر خاص لمجتمع تعرف على جامعتك ونشاطه العام الماضي وتنظيمه الجديد العام الحالي ومساعدته وتوفيره الإجابات الوافية لجميع الطلاب.
  6. تابعوا المشروع الجديد Passioneers والذي سيتناول قريباً حياة أناس مبدعين ومميزين عرب من كل اختصاص جامعي بغرض التعريف بالاختصاصات بلغة إيجابية وبناءة .
Advertisements

28 thoughts on “حواسيب أم معلوماتية؟! حيرةٌ اعتدناها :)

  1. رائعة جزاك الله خيراً

  2. الله يعطيك العافية يا أذكى طالبة مرت علي

  3. لو أني قريت هي المقالة قبل ما قدم عالمفاضلة …. كنت عدت البكالوريا و ما اتعرّفت عالحواسيب كلياتها ….
    بس كيف كان ممكن اقرئ هيك مقال من غير ما كون أساسا طالب بالحواسيب ….
    سخرية القدر….^_^
    المقال رائع, و يا ريت طلاب الثانوي بيقدرو يطّلعوا على هيك شي قبل ما يسجلوا عالمفاضلة, ساعتها رح يتغيّر كثير…

  4. eng : moussab kobisy

    الله يعطيكي العافية مقالة رائعة ووافية
    الصورة اللي فوق هية بجامعة دمشق ؟
    المبنى الأحمر فيو قسم الأتمتة والتحكم ؟ ووين منطقة الكلية بشكل عام ؟

    • الله يعافيك 🙂 ، نعم الصورة في جامعة دمشق (تجمع الهمك على طريق المطار) والبناء الأحمر يضم هندسة الحواسيب والأتمتة وأيضاً كلية الهندسة الطبية 😉

  5. eng : moussab kobisy

    مشكورة جدا أختي العزيزة
    لأنو أنا طالب بجامعة حلب وعم فكر أنقل عالشام… بتنصحيني ؟

    • لا أستطيع نصحك فيما لا أعلم :/ لست على دراية بجامعة حلب ولا أستطيع مقارنتها مع فرعنا في جامعة دمشق
      كل ما أعلمه أنه إذا أراد أي أحد مننا النجاح فسيحققه في أي مكان 🙂
      يمكنك السؤال في هذه المجموعة
      ستجد الكثيرين ممن يستطيعون المساعدة 😉 ومنهم من انتقل من جامعة حلب أيضاً!

  6. والله كلام راائع جداااا

  7. شيء جميل جداً , وأعطى نوعاً ما مقارنة بسيطة , إلا أن اختصاص هندسة الحواسيب يمل إلى التصميم والتنفيذ والبرمجة بنسب Hardware %65 أما software 35% , ولا يسعني إلا ان أقول لك الله يعطيك العافية

  8. شكرا كتير بس كيف ممكن نشتغل عحالنا اكتر وشو المراجع اللي بتنصحينا نتطلع عليها انا سنة2 هندسة حواسيب واتمتة

    • عفواً 🙂
      أهم ما يمكنك العمل عليه في الوقت الحالي هو تقوية البرمجة في أي لغة ( إتقان لغة برمجية واحدة يكفي لإتقان كافة لغات البرمجة) بالإضافة للفكر الخوارزمي ، وأيضاًالمعرفة الجيدة بأساسيات الكهرباء والالكترونيات، ستكون معيناً لك لتختار ميول مناسب تبحث فيه بشكل أكبر عند تقدمك المعرفي خلال الدراسةالجامعية.
      يمكنك الإطلاع على مواقع MOOC مثل Coursera وEDX و المنصة العربية Edraak وأيضاًشبكة التعليم التفاعلية وأخيراً موقع ELETORIAL

  9. شكرا كتير 🙂

  10. هل هندسة الحواسيب هي نفسها هندسة الاتمتة والحواسيب

    • نعم، هندسة الحواسيب هي اختصاص في السنة الرابعة في كلية هندسة الحواسيب والأتمتة 🙂
      الاختصاص الثاني هو هندسة التحكم والأتمتة.

  11. انا سنة اولى هندسة معلوماتية خايف كتتير من الرياضيات قالولي صعبة كتير ….انتو شو رايكم … وشكرا

    • حاول ألا تستبق الأحداث وألا تسمع الإشاعات التي يروجها الطلاب 🙂
      هناك الكثيرون ممن تخرجوا من الجامعة وتجاوزوا مواد الرياضيات
      بالإضافة يمكنك الانضمام لنادي الرياضيات الذي أقيم حديثاً في كلية الهندسة المعلوماتية 😉
      ” Maths Club هو مجتمع طلابي علمي في الكلية يتناول مواضيع رياضية و علمية و يقوم بمشاريع و أبحاث تربط الرياضيات بالمعلوماتية بإشراف دكاترة و مهندسي الكلية و خصوصاً قسم العلوم الأساسية . ”
      https://www.facebook.com/groups/527169834080812/

  12. ممكن اعرف اذا انا فتت هندسة معلوماتية من البكالوريا مهنة تقنيات حاسوب
    وفتت هي السنة معهد وطلعت من الأوائل بالمعهد رح تصحلي كلية الحواسيب والأتمتة
    وعندي هواية بالروبوتات
    أي فرع ينصح دخوله؟؟؟؟؟؟؟

    • مممممم :/
      هل تقصد الكلية التطبيقية؟ وليس الهندسة المعلوماتية ؟
      يوجد في الكلية التطبيقية اختصاص الميكاترونيكس وهو أقرب ما يمكن لهوايتك في الروبوتات.
      ولكن أظن مجدداً أنه لن يكون هناك انتقال من المعهد إلى كلية الهندسة المعلوماتية أو الحواسيب، أظن أنه سينحصر الانتقال إلى الكلية التطبيقية وعليك أن تتأكد قبل أن تختار ما تكتب في مفاضلتك ..
      أتمنى لك التوفيق في اختياراتك 🙂

  13. سمعت انو اذا الواحد سجل هندسة التحكم الألي والأتمتة الصناعية …… السنة التانية بينقل حواسيب يا ترا صح هل الكلام ؟؟؟؟؟؟؟؟

    • في الظروف الحالية فقط لم يكن مسموح بذلك سابقاً
      عند التسجيل هندسة التحكم الآلي والأتمتة الصناعية – جامعة حلب يمكنك الدوام في كلية هندسة الحواسيب والاتمتة – جامعة دمشق وفي حال ترفعك للسنة الثانية يمكنك التسجيل كطالب في جامعة دمشق قسم هندسة الحواسيب والأتمتة 🙂

  14. ماشاء الله جميل جدا
    جزاكم الله خيرا
    وانا ايضا ادرس هندسة تحكم واتمته في جامعة في اسطنبول

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s